mercredi 23 juillet 2008

إطلاق سراح الزميل سليم بوخذير : النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين ترحّـــب


تونس في 22 جويلية 2008

بــــــيان


تلقّى المكتب التنفيذي للنقابة الوطنية للصحفيين التونسيين بارتياح إطلاق سراح الزميل سليم بوخذير- المحكوم عليه بسنة سجنا، قضّى منها ثمانية أشهر- تلبية للنداء الذي وجهته النقابة أثناء الجلسة العامة المنعقدة بتاريخ 18 جويلية 2008 بتونس.
ويسجّل المكتب التنفيذي بايجابية إطلاق سراح الزميل.
إن حرية الزميل بوخذير كان مطلبا أساسيا من مطالب النقابة عبّرت عنه في أكثر من مناسبة وخاصة في تقرير الحريات الصحفية الذي أصدرته في الثالث من شهر ماي الماضي. ويرجو المكتب التنفيذي أن تتلو هذه الخطوة خطوات أخرى ايجابية في اتجاه تلبية مطالب النقابة الشرعية.
ويتوجّه المكتب التنفيذي بالتهاني لكافة الزملاء وللزميل سليم بوخذير وعائلته
.

Tunisie: libération anticipée du journaliste dissident Slim Boukhdhir
mardi 22 jui, 10 h 00

TUNIS - Le journaliste et dissident tunisien Slim Boukhdhir a été libéré lundi, soit près de quatre mois avant le terme de sa peine d'un an de prison, a-t-on appris mardi de source associative.
Selon Amor Graïdi, un responsable de l'association non reconnue par les autorités "Liberté et équité", le journaliste a bénéficié d'une libération conditionnelle, comme le prévoit la loi après pour les détenus ayant purgé la moitié de leur peine.
Arrêté en novembre 2007 lors d'un contrôle d'identité des passagers d'un taxi collectif reliant Sfax (sud) à Tunis, Slim Boukhdir, 39 ans, avait été aussitôt déféré à la justice et condamné à un an de prison pour "outrage à fonctionnaire dans l'exercice de ses fonctions", "atteinte aux bonnes moeurs" et "refus de présenter ses papiers d'identité".
Correspondant du journal panarabe basé à Londres "Al Quds Al Arabi" et du site Internet de la chaîne de télévision satellitaire Al-Arabiya, le journaliste est connu pour ses écrits critiques, voire virulents, dénonçant notamment la corruption et autres dérives qui, selon lui, rongent certains milieux de la société.
Contacté par l'Associated Press, le président du Syndicat national des journalistes tunisiens (SNJT), Néji Boughouri, a exprimé sa "satisfaction" et souhaité que les autorités accomplissent d'autres "pas positif(s)". Lors de sa récente assemblée générale, le syndicat avait lancé un appel aux autorités pour la libération du journaliste incarcéré.
De son côté, l'organisation Reporters sans frontières (RSF) a, dans un communiqué, accueilli l'élargissement de Slim Boukhdhir cette mesure "avec une joie immense", en espérant voir dans la décision des autorités tunisiennes "un gage de bonne volonté
(Source: "Associated Press" le 22 juillet 2008)


الافراج عن الصحافي التونسي المعارض سليم بوخذير

تونس (ا ف ب) - افرجت السلطات التونسية الاثنين عن الصحافي التونسي المعارض سليم بوخذير المحكوم عليه عام 2007 بالسجن سنة على ما ذكر المفرج عنه بنفسه الثلاثاء لوكالة فرانس برس.

وقال بوخذير في اتصال هاتفي بوكالة فرانس برس من صفاقس (280 كلم جنوبي العاصمة) اين كان مسجونا منذ تشرين الثاني/نوفمبر 2007 "انا مرتاح وسعيد لانني استرجعت حريتي ولوجودي بين افراد عائلتي".

واكد الصحافي المعارض بانه "لم يتقدم بطلب للافراج عنه بل اطلق سراحه الاثنين بقرار من وزارة العدل وحقوق الانسان" معتبرا ذلك "انتصار للمدافعين على حرية الصحافة".

وجاء الافراج عن بوخذير قبيل الذكرى الحادية والخمسين لعيد اعلان قيام الجمهورية في تونس (25 تموز/يوليو 1957) الذي عادة ما يتم الاعلان فيه عن عفو رئاسي. واضاف بوخذير بانه سيلتحق "قريبا بالعاصمة تونس لمباشرة عمله كمراسل لصحيفة +القدس العربي+ ولبعض المواقع الالكترونية العربية والالمانية".

وحكم على سليم بوخذير (39 عاما) في كانون الاول/ديسمبر 2007 بالسجن ثمانية اشهر بتهمة "هضم جانب موظف عمومي" واربعة اشهر اخرى بتهمة "الاعتداء على الاخلاق الحميدة".

وفرضت عليه كذلك غرامة قدرها خمسة دنانير تونسية (82 يورو) لرفضه الامتثال للتحقق من بطاقة هويته.

واوضحت مصادر قضائية انذاك ان "بوخذير على عكس بقية الركاب (في سيارة اجرة) رفض الخضوع لاجراء روتيني للتثبت من الهوية وتهجم على عنصري الامن بعبارات فيها هتك لاعتبارهما ومساس بالاخلاق الحميدة".

واوقف بوخذير في 26 تشرين الثاني/نوفمبر عندما كان يستقل سيارة اجرة من صفاقس الى تونس لاسترجاع جواز سفره بعد ان نفذ اضرابا عن الطعام دام اسبوعين احتجاجا على عدم حصوله عليه منذ اربعة اعوام. غير ان السلطات المعنية نفت ان تكون تسلمت طلبا في هذا الشان.

وقد طالب محامون وجمعيات للدفاع عن حقوق الانسان من بينها +اللجنة الامريكية من اجل حماية الصحافيين+ و +منظمة مراسلون بلا حدود+ بالافراج عن بوخذير مشددين على "ان اعتقاله ومحاكمته تمت على خلفية كتاباته المعادية للنظام".

ورحبت "النقابة الوطنية للصحافيين التونسيين" بالافراج عن سليم بوخذير متمنية ان "تتلو هذه الخطوة خطوات اخرى ايجابية في اتجاه تلبية مطالب النقابة الشرعية".

وبوخذير هو عضو في الحزب التونسي المحظور"المؤتمر من اجل الجمهورية" الذي يتزعمه الناشط الحقوقي التونسي منصف المرزوقي وقد منحته لجنة "بنشيكو" الجزائرية من أجل الحرية جائزة "القلم الحر" لعام 2008.

(المصدر: وكالة الأنباء الفرنسية( أ ف ب )بتاريخ 22 جويلية 2008)

إطلاق سراح الصحفي سليم بوخذير

بعد ما يزيد عن سبعة أشهر من الإعتقال أعلن اليوم في تونس عن إطلاق سراح الصحفي سليم بوخذير من السجن المدني بصفاقس.
ويأتي هذا السراح في إطار عفو رئاسي بمقتضى السراح الشرطي بمناسبة الإحتفال بعيد الجمهورية الذي يصادف يوم 25 يوليو.

وفي اتصال مع "منصات"، أكّدت زوجة الصحفي بوخذير الخبر وقالت أنّ زوجها أخبرها عبر الهاتف بإطلاق سراحه.

يذكر أنّه تمّ إلقاء القبض عل بوخذير (38 عاما) يوم 27 نوفمبر (تشرين ثاني) الماضي وحُكم عليه بسنة سجنا بتهم الاعتداء على عون أمن و رفض الإدلاء بالهوية والاعتداء على الأخلاق الحميدة. وهي تهم اعتبرتها أوساط عديدة مجرّد غطاء لمحاسبة بوخذير على مقالاته الجريئة التي لامس فيها قضايا تتعلق بمشاكل الفساد واستغلال النفوذ.

وطالب عدد من الصحافيين، بمن فيهم أعضاء من المكتب التنفيذي للنقابة الوطنية للصحافيين التونسيين أثناء جلستهم العامة التي عقدوها الجمعة بإطلاق سراح سليم. واعتبرت النقابة في تقريرها السنوي الذي أصدرته يوم 3 مايو الماضي أنّ الموقع الطبيعي لبوخذير "خارج السجن وبين أفراد عائلته وزملائه".

وتعليقا على إطلاق بوخذير، اعتبر سمير ساسي الباحث الجامعي والصحفي بجريدة "الموقف" أنّ كل صحافي لا بدّ أن يسرّه هذا الخبر ، مهما كان موقفه من بوخذير، لأنّ السجن ليس طريقة في التعامل مع الصحفيين. واضاف "نتمنى أن يمثل هذا المعطى انعطافة جديدة للتعامل مع الصحفيين من أجل بناء واقع إعلامي مختلف مبدأه الحرية ومنتهاه المسؤولية".

محسن المزليني

المصدر: موقع منصات بتاريخ 22 جويلية 2008

1 commentaire:

  1. Sob7an m3ayer la7wal !
    Sob7an m3ayer la7wal !
    sob7an m3ayer la7wal !

    Inchallah Labès !!!

    RépondreSupprimer