mercredi 9 avril 2008

بعد الحديث عن حجزها: الموقف تريد موقفا من نقابة الصحفيين

تونس: الجريبي تنزل الى الشارع لبيع صحيفة الحزب

إسماعيل دبارة من تونس

قررت قيادة الحزب الديمقراطي التقدمي النزول إلى الشارع لبيع العدد القادم من صحيفة "الموقف "لسان حال الحزب .ويأتي الإجراء الذي أعلنت عنه الأمينة العامة "للتقدمي " في الندوة الصحفية التي عقدت اليوم بمقر الصحيفة وسط العاصمة، كردّ على حجز العدد الأخير من صحيفة الموقف الأسبوعية المعارضة.

وقد أدان الحزب الديمقراطي التقدمي وأسرة تحرير جريدة "الموقف" الناطقة باسمه بشدة حجز العدد 446 من الصحيفة وقرر الاعتماد على نفسه في بيع الأعداد القادمة" وقالت ميّة الجريبي الأمينة العامة للحزب الديمقراطي التقدّمي أن الصحيفة " تتعرض لحملة تصعيد خطيرة، وان هذه الحملة تأتي تتويجا لسلسلة من المضايقات التى تعرضت لها الجريدة بدءا من منع العاملين بها من القيام بعملهم ومضايقتهم امنيا وترهيب عائلاتهم".

وأكدت الجريبي في الندوة الصحفية –التي حضرها ممثلون عن وسائل الإعلام المحلية والأجنبية وعدد من القادة السياسيين - على أن "الإشعاع الذي تتمتع به جريدة الموقف في تونس أزعج السلطات وهو ما جعلها تقرر شن هذه الحملة على الصحيفة".

وأضافت :تأتي هذه الحملة، التى تستهدف واحدة من أهم العناوين الصحفية في تونس، في الوقت الذي تستعد فيه تونس للانتخابات الرئاسية والبرلمانية التى ستعقد السنة القادمة وهو ما من شانه ان يجعل بلادنا تستقبل هذا الموعد في غياب أي إطار إعلامي قادر على احتضان التنافس الذي يرافق عادة الحملات الانتخابية".

من جانبه أكد رشيد خشانة رئيس تحرير جريدة الموقف في ذات الندوة أن الصحفية تعرضت للمنع للمرة الثالثة في اقل من أربعة أسابيع في خطوة تستهدف إضعاف الصحيفة وخنقها ماليا".وبين خشانة أن العدد الأخير من الصحيفة "جُمِع بسبب عدد من المقالات من بينها خبر يتعلق بمصادرة السلطات الجزائرية لكميات من الزيت التونسي "الفاسد"، فيما تم سحب العددين الآخرين بسبب مقالين احدهما عن ارتفاع أسعار الخبز والثاني عن التفويت في منطقة أثرية بجهة قرطاج لمجموعة من "المقربين". وأكد خشانة أن السلطات تستعمل طريقة "الحجز المقنع" المتمثل في حجز شركة التوزيع للصحيفة في مخازنها ثم إعادتها إلى إدارة الموقف في شكل مرتجعات.

من جهته دعا سمير ساسي سكرتير تحرير "الموقف" في تصريح لإيلاف ، نقابة الصحفيين التونسيين بالتعجيل في إدانة الحجز المتكرر الذي تتعرض له الصحيفة .
وقال ساسي:على نقابة الصحفيين أن تحدد موقفها من حجز هذه الصحيفة القانونية في أقرب وقت ممكن
.

"يذكر أن المدير المسئول عن صحيفة "الموقف"، احمد نجيب الشابي الذي أعلن عن ترشحه للمنافسة على رئاسة الجمهورية في الانتخابات القادمة، دعا مؤخرا الرئيس التونسي زين العابدين بن عليّ إلى مناظرة تلفزيونية في حادثة هي الأولى منذ توليه السلطة في نوفمبر 1987.

(المصدر: موقع "إيلاف" (بريطانيا) بتاريخ 7 أفريل 2008)


Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire