jeudi 17 avril 2008

SNJT: Une adhésion controversée..

Interview de Lotfi Hajji à Al-Jazira le 15/4/2008

http://smawebdesign.com/mcgallerypro/show.php?start=0&id=349&video=1

توضيح

ليس هناك توحيد بين نقابتي الصحافيين وإنما انضمام زملاء للنقابة الوطنية للصحفيين التونسيين

طالعت ما كتبه الزميل رشيد خشانة بجريدة "الحياة" ونشره بتونس نيوز يوم الأحد13 أفريل 2008 ، اذ ذكر في العنوان "توحيد نقابتي الصحافيين" وأضاف "أعلنت نقابة الصحافيين والنقابة الوطنية للصحافيين التونسيتان أمس اندماجهما في هيكل موحد بعد أسابيع من المشاورات بين قياديين في النقابتين"

وعليه يهمّني توضيح مايلي:

· إن قول الزميل خشانة بتوحيد نقابتين هو في الحقيقة مخالف تماما للواقع فضلا عن تناقضه مع القانون المنظّم للنقابة الوطنيّة للصحافيين التونسيين.

· ليس هناك توحّد بين نقابتين للصحافيين، والحقيقة أن مجموعة من الزملاء الصحافيين المناضلين الذين يمضون باسم مؤسّسي نقابة الصحفيين التونسيين ومن بينهم الزملاء الأفاضل لطفي حجّي ومحمود الذوادي ومحمّد معالي... قرّروا حلّ مشروعهم النقابي والانضمام إلى النقابة الوطنيّة للصحافيين التونسيين باعتباره الهيكل النقابي الشرعي والوحيد والممثل لعموم الصحافيين التونسيين,

· إنّ التحاق الزملاء المذكورين بالنقابة الوطنيّة للصحافيين التونسيين لم يكن مؤسّسا على قاعدة انخراطهم في مشروعهم النقابي أو باعتبارهم مجموعة، وإنّما بصفتهم أفرادا، خاضعين مثل غيرهم للقوانين المنظّمة للنقابة الوطنيّة للصحافيين التونسيين.

· إنّ التوحّد بين نقابتين، لا يتمّ نظريا الاّ عبر مؤتمر استثنائي يقرّر فيه منخرطو النقابتين الاندماج في اتحاد نقابي بقطع النظر عن تسميته.

· ليس هناك أي اندماج في هيكل موحّد بين النقابتين وانّما هناك انضمام الى النقابة الوطنية للصحافيين التونسيين، التي يمنع قانونها الأساسي في الفصل 11 الانخراط في نقابة أخرى موازية.

نفس النقاط موجّهة أيضا الى السيّد إسماعيل دبارة الذي كتب في موقع" ايلاف" الالكتروني ونقله"تونس نيوز"، حول توحيد نقابتين للصحافيين.

عاشت نضالات الصحافيين

عاشت النقابة الوطنيّة للصحافيين التونسيين

منجي الخضراوي

عضو المكتب التنفيذي للنقابة الوطنيّة للصحافيين التونسيين

مكلّف بالنظام الداخلي



بيان صحفي

14 نيسان 2008

الاتحاد الدولي للصحفيين يرحب بتوحيد الصحفيين التونسيين تحت اطار نقابي وطني

رحب الاتحاد الدولي للصحفيين اليوم بتوحيد نقابتي الصحفيين التونسيين باعتبارها خطوة ستزيد من القدرة على الدفاع عن حقوق الصحفيين وتدعم نشر حرية الصحافة.

وقال جيم بوملحة، رئيس الاتحاد الدولي للصحفيين، بهذه المناسبة "إننا ندعم هذا القرار الذي اتخذه زملائنا التونسيين لأن يتوحدوا في نقابة واحدة ليناضلوا من اجل حقوق الإعلام وليقدموا دعما للصحفيين ولحرية التعبير."

وقد أعلنت نقابة الصحفيين التونسيين الأسبوع الماضي بأنها ستنضم إلى النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين من أجل خلق صوتا موحدا للدفاع عن حرية الإعلام وعن العاملين فيه.

وقال الاتحاد الدولي للصحفيين بأنه يدعم الجهود التي تقوم بها النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين لتشكيل منظمة موحدة للصحفيين التونسيين في إطار نقابة تقوم بالدفاع عن الصحافة المستقلة والأصول والمقاييس المهنية.

وقد قام الصحفيون التونسيون بتأسسيس النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين في بداية هذا العام كنقابة وطنية تركز على تحسين ظروف العمل المتدنية للصحفيين وللدفاع عن حقوقهم المهنية.

للمزيد من المعلومات يمكن الاتصال على : 003222352207

الاتحاد الدولي للصحفيين يمثل اكثر من 600000 صحفي في 120 دولة حول العالم.



نقابة الصحفيين التونسيين

بيـــان

إثر نقاشات ومشاورات بين الأعضاء المؤسسين لنقابة الصحفيين التونسيين، التي بُعثت في شهر ماي 2004 ، حول التطورات التنظيمية في القطاع والمتعلقة بالخصوص بميلاد النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين وفوز تيار مستقل أعلن عن ضمان استقلالية الصحفيين والدفاع عن مصالحهم.

وبعد ما صدر عن النقابة منذ المؤتمر إلى اليوم من مواقف تنم عن رغبة في الدفاع عن الصحفيين وعن أخلاقيات المهنة ضد كل من دأب على انتهاكها.

وبعد أن تأكد لدينا أننا نتقاسم جملة من المبادئ والأهداف في الدفاع عن المصالح المادية والمعنوية للصحفيين وفي التمسك باستقلالية القطاع وحريته، باعتبار أن الصحفيين لا يمكنهم العمل الطبيعي إلا في فضاء يتسم بقدر من الحرية والاستقلالية.

وعلى إثر مشاورات بيننا وبين مسؤولين بالفيدرالية الدولية للصحفيين باعتبار نقابة الصحفيين التونسيين عضوا مشاركا فيها منذ أكتوبر 2004.

وبعد مفاوضات مع مسؤولين بمكتب النقابة الوطنية للصحفيين حول آفاق العمل النقابي الصحفي في تونس.

نحن، الأعضاء المؤسسين لنقابة الصحفيين التونسيين، نعلن ما يلي:

- الانضمام للنقابة الوطنية للصحفيين التونسيين في إطار توحيد جهود الصحفيين واستجابة لرغبتهم في التنظم ضمن نقابة موحدة تعبر عن همومهم وتطلعاتهم، والعمل داخل هياكلها، دعما لاستقلاليتها، باعتبارها الإطار النقابي الذي يمثل عموم الصحفيين.

- دعوة جميع أعضاء نقابتنا، بمقتضى هذا القرار، إلى الانخراط في النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين.

- إعلام المؤسسات الدولية التي لدينا عضوية فيها بهذا القرار حتى تتولى التعامل بمقتضاه منذ تاريخ صدور هذا البيان.

تونس في 10 أفريل 2007

عن المؤسسين

محمد معالي - لطفي حجي - محمود الذوادي

-----------------------


النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين

تونس في 11 أفريل 2008

بيــــــان

تلقى المكتب التنفيذي للنقابة الوطنية للصحفيين التونسيين بيانا من الأعضاء المؤسسين لنقابة الصحفيين التونسيين عبّروا فيه عن قرارهم الانضمام للنقابة الوطنية للصحفيين التونسيين باعتبارها الإطار النقابي الذي يشمل كلّ الصحفيين التونسيين.

والمكتب إذ يرحب بهذه المبادرة فهو يؤكد على :

- أن النقابة الوطنية للصحفيين هي ثمرة جهود ونضالات أجيال متلاحقة من الصحفيين في مختلف المواقع ومن ضمنهم الزملاء الذين تقدموا بهذه المبادرة وهي حاليا الفضاء الذي يتسع لكل الزملاء الصحفيين بمختلف توجهاتهم وآرائهم ومواقع عملهم، شرط احترام قانونها الأساسي وميثاق شرف المهنة وأخلاقياتها.

- ضرورة توحيد كل جهود الصحفيين ونضالاتهم خدمة لقضايا الصحفيين التونسيين المادية والمهنية ودعما لحرية الصحافة والتعبير في بلادنا.

- أهمية وحدة الصف الصحفي والتفاف كل الصحفيين التونسيين حول نقابتهم الفتيّة "النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين" لاسيما في هذا الظرف والدفاع عن استقلاليتها والتصدي لكل المحاولات التي تسعى لضربها.

عاشت نضالات الصحفيين

عاشت النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين

عن المكتب التنفيذي

الرئيـــــس

ناجي البغوري


1 commentaire:

  1. J en ai vu des racailles mais comme vous jamais.
    Vous avez perdu les elections pour le SNJT mais vous l avez mal digere.Vous faites de votre mieux pour leur mettre des batons dans les roues.
    Heuresement que Neji Bghouri a gagne.
    Vous vous emprenez a Nasreddine Ben Hdid mais c est par pure jalousie et malveillance.
    Allez voir un psy ou achetez vous un chien,ca vous occupera un peu au lieu de vous emmiscer dans les affaires syndicales.

    RépondreSupprimer